مرحبا بك فى شبكة المصريين عزيزى الزائر
AS17.yoo7.com
ارجو تفعيل اشتراكك فى شبكة المصريين والتسجيل لدينا والاستفاده من كل ما نقدمه
ولنا الفخر داائما بوجود جميع المصريين فى مكان واحد
شبكة المصريين من اجل مصر والمصريين

AS17
مرحبا بك فى شبكة المصريين عزيزى الزائر
AS17.yoo7.com
ارجو تفعيل اشتراكك فى شبكة المصريين والتسجيل لدينا والاستفاده من كل ما نقدمه
ولنا الفخر داائما بوجود جميع المصريين فى مكان واحد
شبكة المصريين من اجل مصر والمصريين

AS17
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخولاسمع رايو ستار اف ام

اسمع رايو ستار اف ام

مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فيلم خيال مآتة كامل HD CAM
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2019, 3:57 pm من طرف BONDOQ17

» فيلم ولاد رزق ٢ كامل (نسخة حصرية )
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2019, 3:54 pm من طرف BONDOQ17

» تحميل اغنية يوم تلات لعمرو دياب
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2019, 3:48 pm من طرف BONDOQ17

» Download كتب غيرت العالم.pdf
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالسبت 02 مايو 2015, 10:21 pm من طرف spendary

» البوم رحلة الاحزان .. كوكتيل شعبى اغانى حزينة جامد جدا 2008
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالخميس 21 أغسطس 2014, 8:58 pm من طرف محمد موريكو

» فيلم كابتن هيما ** تحميل مباشر **DVD لـ تامر حسنى
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالسبت 19 يوليو 2014, 10:08 pm من طرف صابر عطا

» حسين الجسمى ربنا ربنا ياولى النعم حصرايااا اجمد نغمه دينيه على تلفونك
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 26 فبراير 2014, 10:13 pm من طرف امام عويد

» ramdaaan kareeeeeem
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013, 3:47 am من طرف dondon

» لا تـــــــحــــــــزن يــا قـــلـــبــــي
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالسبت 04 مايو 2013, 2:44 am من طرف dondon

» يلا نرجع شبكة المصريين
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالسبت 04 مايو 2013, 2:43 am من طرف dondon

» الصعب والاصعب
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالإثنين 07 يناير 2013, 8:28 pm من طرف goda2000

» ثيمات N70 جامده اوى اوى
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر 2012, 8:57 pm من طرف sh_83

» حمل فيلم الداده دودي كامل - صوره جيده
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر 2012, 7:15 pm من طرف هدوء

» هل توفق على
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر 2012, 11:07 pm من طرف banota cool

» فيلم العيد بلبل حيران للنجم احمد حلمي حصريا حمل الان
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالجمعة 05 أكتوبر 2012, 3:04 am من طرف dr_mego

» انا جمالى تبيعى
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 5:33 pm من طرف dondon

» كونى غالية
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 5:30 pm من طرف dondon

» خشو وشوفو يا بنااااااااااااااااااات فضيحت الولاد
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 5:29 pm من طرف dondon

» وحشتونى كتيررررررر
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 3:58 pm من طرف dondon

» كولكشن غرف نوم
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأحد 26 أغسطس 2012, 1:12 pm من طرف الفتاة الجميلة

»  تعرف بس تجرح قلبى
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأحد 26 أغسطس 2012, 1:10 pm من طرف الفتاة الجميلة

» انفراد ,|Windows XP Professional SP3 Corporate January 2009 | نسحه اصليه
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالسبت 18 أغسطس 2012, 4:27 pm من طرف الفتاة الجميلة

» فرصة مجانية للحصول على لاب توب مجانى
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالسبت 18 أغسطس 2012, 4:25 pm من طرف الفتاة الجميلة

» حصريا حمل دلوقتي فيلم X لارج لاحمد حلمي DVD SCR
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالسبت 18 أغسطس 2012, 3:09 pm من طرف sweets90_sara

» روايات هارى بوتر كامله من شبكة المصريين
لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالجمعة 17 أغسطس 2012, 3:52 pm من طرف الفتاة الجميلة

للاعلان معنا


Share |
widget

 

 لماذا أنا ملحد ؟؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mody550
عضو رئيسى
عضو رئيسى
mody550


ذكر
عدد الرسائل : 361
العمر : 36
شس : 0
علم دولتى : لماذا أنا ملحد ؟؟ YemenC
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

لماذا أنا ملحد ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا أنا ملحد ؟؟   لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 مايو 2008, 9:11 am

نظراً لكبر الموضوع سيتم وضعه على الموضوع والعديد من الردود
لماذا أنا ملحد؟

(
كتبت على أثر مطالعة "عقيدة الألوهية" للدكتور أحمد زكي أبو شادي)

لما جهلت من الطبيعة أمرها وجعلت نفسك في مقام معلل

أثبت ربـــا تبتغي حلأ به للمشكلات فكان أكبر مشكل!

توطئة :

الواقع أنني درجت على تربية دينية لم تكن أقوم طريق لغرس العقيدة الدينية في نفسي. فقد كان أبي من المتعصبين للإسلام والمسلمين، وأمي مسيحية بروتستانتية ذات ميل لحرية الفكر والتفكير، ولا عجب في ذلك فقد كانت كريمة البروفيسور وانتهوف الشهير. ولكن سوء حظي جعلها تتوفى وأنا في الثانية من سني حياتي، فعشت أيام طفولتي حتى أواخر الحرب العظمى مع شقيقتي في الأستانة، وكانتا تلقناني في تعاليم المسيحية وتسيران بي كل يوم أحد الى الكنيسة. أما أبي فقد انشغل بالحرب وكان متنقلا بين ميادينها فلم أعرفه أو أتعرف عليه إلا بعد أن وضعت الحرب أوزارها، ودخل الحلفاء الأستانة. غير أن بعد والدي عني لم يكن ليمنعه عن فرض سيطرته علي من الوجهة الدينية، فقد كلف زوج عمتي وهو أحد الشرفاء العرب أن يقوم بتعليمي من الوجهة الدينية، فكان يأخذني لصلاة الجمعة ويجعلني أصوم رمضان وأقوم بصلاة التراويح، وكان هذا كله يثقل كاهلي كطفل لم يشتد عوده بعد، فضلا عن تحفيظي القرآن. والواقع أني حفظت القرآن وجودته وأنا ابن العاشرة، غير أني خرجت ساخطا على القرآن لأنه كلفني جهدا كبيرا كنت في حاجة إلى صرفه إلى ما هو أحب إلى نفسي، وكان ذلك من أسباب التمهيد لثورة نفسية على الإسلام وتعاليمه. ولكني كنت أجد من المسيحية غير ذلك، فقد كانت شقيقتاي –وقد نالتا قسطا كبيرا من التعليم في كلية الأمريكان بالأستانة لا تثقلان علي بالتعليم الديني المسيحي وكانتا قد درجتا على اعتبار أن كل ما تحتويه التوراة والإنجيل ليس صحيحا. وكانتا تسخران من المعجزات ويوم القيامة والحساب، وكان لهذا كله أثر في نفسيتي.

كانت مكتبة والدي مشحونة بألاف الكتب وكان محرما على الخروج والاختلاط مع الأطفال الذين هم من سني. ولقد عانيت أثر هذا التحريم قي فردية تبعدني عن الجماعة فيما بعد، ولم يكن في مستطاعي الخروج إلا مع شقيقتي وقد ألفت هذه الحياة وكنت أحبهما حبا جما فنقضي وقتنا معا نطالع ونقرأ. فطالعت وأنا ابن الثامنة مؤلفات عبد الحق حامد وحفظت الكثير من شعره، وكنت كلفا بالقصص الأدبية فكنت أتلو لبلزاك وجي دي موباسان وهيغو من الغربيين أثارهم، ولحسين رحمي الروائي التركي المشهور قصصه. وأتى والدي إلى الأستانة وقد وضعت الحرب أوزارها، ودخل الحلفاء الأستانة، ولكن لم يبقَ كثيرا حيث غادرها مع مصطفى كمال إلى الأناضول ليبدأ مع زعماء الحركة الاستقلالية حركتهم. وظللت أربع سنوات من سنة 1919 إلى 1923 في الأستانة قابعا أتعلم الألمانية والتركية على يد شقيقتي والعربية على يد زوج عمتي، وفي هذه الفترة قرأت لداروين أصل الأنواع وأصل الإنسان وخرجت من قرائتهما مؤمنا بالتطور. وقرأت مباحث هكسلي وهيكل والسر ليل وبيجهوت وأنا لم أتجاوز الثالثة عشرة من سنى حياتي. وانكببت أقرأ في هذه الفترة لديكارت وهوبس وهيوم وكانت، ولكني لم أكن أفهم كل ما أقرأه لهم. وخرجت من هذه الفترة نابذا نظرية الإرادة الحرة، وكان لسبينوزا وأرنست هيكل الأثر الأكبر في ذلك، ثم نبذت عقيدة الخلود.

غير أن خط دراستي توقف برجوع والدي إلى الأستانة ونزوحه إلى مصر واصطحابه إياي. وهنالك في الإسكندرية خطوت أيام مراهقتي. ولكن كان أبي لا يعترف لي بحق تفكيري ووضع أساس عقيدتي المستقبلة، فكان يفرض على الإسلام والقيام بشعائره فرضا، وأذكر يوما أني ثرت على هذه الحالة وامتنعت عن الصلاة وقلت له: أني لست بمؤمن، أنا داروني أؤمن بالنشوء والارتقاء. فكان جوابه على ذلك أن أرسلني إلى القاهرة وألحقني بمدرسة داخلية ليقطع على أسباب المطالعة، ولكني تحايلت على ذلك بأن كنت أتردد على دار الكتب المصرية وأطالع ما يقع تحت يدي من المؤلفات التركية والألمانية يومي الخميس والجمعة، وهما من أيام العطلة المدرسية. وكنت أشعر وأنا في المدرسة أني في جو أحط مني بكثير. نعم لم تكن سني تتجاوز الرابعة عشر ولكن كانت معلوماتي في الرياضيات والعلوم والتاريخ تؤهلني لأن أكون في أعلى فصول المدارس الثانوية. ولكن عجزي في العربية والإنجليزية كان يقعد بي عن ذلك.

وفي سنة 1927 غادرت مصر بعد أن تلقيت الجانب الأكبر من التعليم الإعدادي فيها على يد مدرسين خصوصيين ونزلت تركيا والتحقت بعدها بمدة بالجامعة. وهنالك للمرة الأولى وجدت أناسا يمكنني أن أشاركهم تفكيرهم ويشاركونني. في الأستانة درست الرياضيات وبقيت كذلك ثلاث سنوات وفي هذه الفترة أسست (جماعة نشر الإلحاد) بتركيا وكانت لنا مطبوعات صغيرة كل منها في 64 صفحة أذكر منها :

الرسالة السابعة: الفرويديزم،

الرسالة العاشرة: ماهية الدين،

الرسالة الحادية عشر: قصة تطور الدين ونشأته،

الرسالة الثانية عشرة: العقائد،

الرسالة الثالثة عشرة: قصة تطور فكرة الله،

الرسالة الرابعة عشرة: فكرة الخلود.

وكان يحرر هذه الرسائل أعضاء الجماعة وهم طلبة في جامعة الأستانة تحت إرشاد أحمد بك زكريا أستاذ الرياضيات في الجامعة والسيدة زوجته. وقد وصلت الجماعة في ظرف مدة قصيرة للقمة فكان في عضويتها 800 طالب من طلبة المدارس العليا وأكثر من 200 من طلبة المدارس الثانوية –الإعدادية. وبعد هذا فكرنا في الاتصال بجمعية نشر الإلحاد الأمريكية التي يديرها الأستاذ تشارلز سمث، وكان نتيجة ذلك انضمامنا له وتحويل اسم جماعتنا إلى (المجمع الشرقي لنشر الإلحاد). وكان صديقي البحاثة إسماعيل مظهر في ذلك الوقت يصدر مجلة "العصور" في مصر، وكانت تمثل حركة معتدلة في نشر حرية الفكر والتفكير والدعوة للإلحاد. فحاولنا أن نعمل على تأسيس جماعة تتبع جماعتنا في مصر وأخرى في لبنان واتصلنا بالأستاذ عصام الدين حفني ناصف في الإسكندرية وأحد الأساتذة في جامعة بيروت ولكن فشلت الحركة!

وغادرت تركيا في بعثة لروسيا سنة 1931 وظللت إلى عام 1934 هنالك أدرس الرياضيات وبجانبها الطبيعيات النظرية. وكان سبب انصرافي للرياضيات نتيجة ميل طبيعي لي حتى لقد فرغت من دراسة هندسة أوقليدس وأنا ابن الثانية عشر، وقرأت لبوانكاره وكلاين ولوباجفسكي مؤلفاتهم وأنا ابن الرابعة عشرة. وكنت كثير الشك والتساؤل فلما بدأت بهندسة أوقليدس وجدته يبدا من الأوليات، وصدم اعتقادي في قدسية الرياضيات وقتئذ فشككت في أوليات الرياضيات منكبا على دراسة هوبس ولوك وبركلي وهيوم وكان الأخير أقربهم إلى نفسي. وحاول الكثيرون إقناعي بأن أكمل دراستي للرياضة، ولكن حدث بعد ذلك تحول لا أعرف كنهه لليوم. فالتهمت المعلومات الرياضية كلها فدرست الحساب والجبر والهندسة بضروبها وحساب الدوالي والتربيعات ولكن الشك لم يغادرني، فسلمت جدلا بصحة أوليات الرياضة ودرست، وما انتهيت من دراستي حتى عنيت بأصول الرياضة، وكان هذا الموضوع سبب نوال درجة الدكتوراه في الرياضيات البحته من جامعة موسكو سنة 1933. وفي نفس السنة نجحت في أن أنال العلوم وفلسفتها إجازة الدكتوراه لرسالة جديدة عن "الميكانيكا الجديدة التي وضعتها مستندا على حركة الغازات وحسابات الاحتمال" وكانت رسالة في الطبيعيات النظرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mody550
عضو رئيسى
عضو رئيسى
mody550


ذكر
عدد الرسائل : 361
العمر : 36
شس : 0
علم دولتى : لماذا أنا ملحد ؟؟ YemenC
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

لماذا أنا ملحد ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا أنا ملحد ؟؟   لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 مايو 2008, 9:12 am

وخرجت من كل بحثي بأن الحقيقة إعتبارية محضة وأن مبادئ الرياضيات اعتبارات محضة. وكان لجهدي في هذا الموضوع نهاية إذ ضمنت النتائج التي انتهيت إليها بكتابي "الرياضيات والفيزيقا" الذي وضعته بالروسية في مجلدين مع مقدمة مسهبة في الألمانية. وكانت نتيجة هذه الحياة أني خرجت عن الأديان وتخليت عن كل المعتقدات وأمنت بالعلم وحده وبالمنطق العلمي، ولشد ما كنت دهشتي وعجبي أني وجدت نفسي أسعد حالا وأكثر اطمئنانا من حالتي حينما كنت أغالب نفسي للاحتفاظ بمعتقد ديني.

وقد مكن ذلك الاعتقاد في نفسي الأوساط الجامعية التي اتصلت بها إذ درست مؤقتا فكرتي في دروس الرياضيات بجامعة موسكو سنة 1934.

إن الأسباب التي دعتني للتخلي عن الإيمان بالله كثيرة منها ما هو علمي بحت ومنها ما هو فلسفي صرف ومنها ما هو بين بين، ومنها ما يرجع لبيئتي وظروفي، ومنها ما يرجع لأسباب سيكلوجية. وليس من شأني في هذا البحث أن أستفيض في ذكر هذه الأسباب، فقد شرعت منذ وقت أضع كتابا عن عقيدتي الدينية والفلسفية ولكن غايتي هنا أن أكتفي بذكر السبب العلمي الذي دعاني للتخلي عن فكرة "الله" وإن كان هذا لا يمنعني من أعود في فرصة أخرى (إذا سنحت لي) لبقية الأسباب.

وقبل أن أعرض الأسباب لا بد لي من الإستطراد لموضوع إلحادي. فأنا ملحد ونفسي ساكنة لهذا الإلحاد ومرتاحة إليه، فأنا لا أفترق من هذه الناحية عن المؤمن المتصوف في إيمانه. نعم لقد كان إلحادي بداءة ذي بدء مجرد فكرة تساورني ومع الزمن خضعت لها مشاعري فاستولت عليها وانتهت من كونها فكرة إلى كونها عقيدة. ولي أن أتساءل: ما معنى الإلحاد؟

يجيبك لودفيج بخنر زعيم ملاحدة القرن التاسع عشر :

"
الإلحاد هو الجحود بالله، وعدم الإيمان بالخلود والإرادة الحرة" .

والواقع أن هذا التعريف سلبي محض، ومن هنا لا أجد بدا من رفضه. والتعريف الذي أستصوبه وأراه يعبر عن عقيدتي كملحد هو :

"
الإلحاد هو الإيمان بأن سبب الكون يتضمنه الكون في ذاته وأن ثمة لا شيء وراء هذا العالم ".

ومن مزايا هذا التعريف أن شقه الأول إيجابي محض، بينما لو أخذت وجهته السلبية لقام دليلا على عدم وجود الله، وشقه الثاني سلبي يتضمن كل ما في تعريف بخنر من معاني.

يقول عمانوئيل كانط (1724-1804) :

"
أنه لا دليل عقلي أو علمي على وجود الله" و "أنه ليس هنالك من دليل عقلي أو علمي على عدم وجود الله ".

وهذا القول صادر من أعظم فلاسفة العصور الحديثة وواضع الفلسفة الانتقادية يتابعه فيه جمهرة الفلاسفة. وقول عمانوئيل كانت لا يخرج عن نفس ما قاله لوقريتوس الشاعر اللاتيني منذ ألفي سنة، ولهذا السبب وحده تقع على كثيرين من صفوف المفكرين والمتنورين بل الفلاسفة من اللاأدريين، وهربرت سبنسر الفيلسوف الإنجليزي الكبير وتوماس هكسلي البيولوجي والمشرح الإنجليزي المعروف قد كانا لا أدريين. ولكن هل عدم قيام الأدلة على عدم وجود الله مما يدفع المرء لللاأدرية؟

الواقع الذي ألمسه أن فكرة الله فكرة أولية، وقد أصبحت من مستلزمات الجماعات منذ ألفي سنة. ومن هنا يمكننا بكل اطمئنان أن نقول أن مقام فكرة الله الفلسفية أو مكانها في عالم الفكر الإنساني لا يرجع لما فيها عناصر القوة الإقناعية الفلسفية وإنما يعود لحالة يسميها علماء النفس التبرير. ومن هنا فإنك لا تجد لكل الأدلة التي تقام لأجل إثبات وجود السبب الأول قيمة علمية أو عقلية.

ونحن نعلم مع رجال الأديان والعقائد أن أصل فكرة الله تطورت عن حالات بدائية، وأنها شقت طريقها لعالم الفكر من حالات وهم وخوف وجهل بأسباب الأشياء الطبيعية. ومعرفتنا بأصل فكرة الله تذهب بالقدسية التي كنا نخلعها عليها.

إن العالم الخارجي (عالم الحادثات) يخضع لقوانين الاحتمال. فالسنة الطبيعية لا تخرج عن كونها أشمال القيمة التقديرية التي يخلص بها الباحث من حادثة على ما يماثلها من حوادث. والسببية العلمية لا تخرج في صميمها عن أنها وصف لسلوك الحوادث وصلاتها بعضها ببعض. وقد نجحنا في ساحة الفيزيقا (الطبيعيات) في أن نثبت أن (أ) إذا كانت نتيجة للسبب. فإن معنى ذلك أن هناك علاقة بين الحادثتين (أ) و(ب). ويحتمل أن تحدث هذه العلاقة بين (أ) و(ج) وبينها وبين (د) و (هـ) فكأنه يحتمل أن تكون نتيجة للحادثة (ب) وقتا وللحادثة (ج) وقتا آخر وللحادثة (د) حينا وللحادثة ( هـ) حينا آخر.

والذي نخرج به من ذلك أن العلاقة بين ما نطلق عليه اصطلاح السبب وبين ما نطلق عليه اصطلاح النتيجة تخضع لسنن الاحتمال المحضة التي هي أساس الفكر العلمي الحديث. ونحن نعلم أن قرارة النظر الفيزيقي الحديث هو الوجهة الاحتمالية المحضة. وليس لي أن أطيل في هذه النقطة وإنما أحيل القارئ إلى مذكرتي العلمية لمعهد الطبيعيات الألماني والمرسلة في 14 سبتمبر سنة 1934 والتي تليت في اجتماع 17 سبتمبر ونشرت في أعمال المعهد لشهر أكتوبر عن "المادة وبنائها الكهربائي". وقد لخصت جانبا من مقدمتها بجريدة "البصير" عدد 12120 "المؤرخ الأربعاء 21 يوليه سنة 1937". وفي هذه المذكرة أثبت أن الاحتمال هو قرارة النظر العلمي للذرة فإذا كان كل ما في العالم يخضع لقانون الاحتمال فإني أمضي بهذا الرأي إلى نهايته وأقرر أن العالم يخضع لقانون الصدفة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mody550
عضو رئيسى
عضو رئيسى
mody550


ذكر
عدد الرسائل : 361
العمر : 36
شس : 0
علم دولتى : لماذا أنا ملحد ؟؟ YemenC
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

لماذا أنا ملحد ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا أنا ملحد ؟؟   لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 مايو 2008, 9:13 am

ولكن ما معنى الصدفةوالتصادف؟يقول هنري بوانكاريه في أول الباب الرابع من كتابه :

“Science et Methode”

في صدد كلامه عن الصدفة والتصادف :

"
إن الصدفة تخفي جهلنا بالأسباب، والركون للمصادفة اعتراف بالقصور عن تعرف هذهالأسباب ".

والواقع أن كل العلماء يتفقون مع بوانكاريه في اعتقاده -أنظرلصديقنا البحاثة إسماعيل مظهر "ملقى السبيل في مذهب النشوء والارتقاء"، ص 163-167منذ تفتح العقل الإنساني. غير أني من وجهة رياضية أجد للصدفة معنى غير هذا، معنىدقيقا بث للمرة الأولى في تاريخ الفكر الإنساني في كتابي :

Mathematik und physic
ج2 فصل7في صدد الكلام عن الصدفة والتصادف. وهذا المعنى لا تؤتينيالألفاظ العادية للتعبير عنه لأن هذه الألفاظ ارتبطت بمفهوم السبب والنتيجة، لهذاسنحاول أن نحدد المعنى عن طريق ضرب الأمثلة.

لنفرض أن أمامنا زهر النرد ونحنجلوس حول مائدة، ومعلوم أن لكل زهر ستة أوجه، فلنرمز لكل زهر بالوجه الأتي في كل منالزهرين :

لنفرض أن أمامنا زهر النرد ونحن جلوس حول مائدة، ومعلوم أن لكلزهر ستة أوجه، فلنرمز لكل زهر بالوجه الأتي في كل من الزهرين :

يك: دو: ثه: جهار: بنج: شيشل1:ل2:ل3:ل4: ل5: ل6 في زهر النردالأولك1:ك2:ك3:ك4:ك5: ك6 في زهر النرد الثانيوبما أن كل واحد منهذه الأوجه محتمل مجيئه إذا رمينا زهر النرد، فإن مبلغ الاحتمال لهذه الأوجه يحددمعنى الصدفة التي نبحثها.

إن نسبة احتمال هذه الأوجه تابعة لحالة اللاعببزهر النرد، ولكن لنا أن نتساءل :

ما نسبة احتمال هذه الأوجه تحت نفسالشرائط، فمثلا لو فرضنا أنه في المرة "ن" كانت النتيجة هي :

ل6xك6=شيشxشيش=دشفما أوجه مجيء الدش في المرة (ن+س)؟إذافرضنا أن الحالة الاجتماعية هي "ح" كان لنا أن نخلص من ذلك بأن اللاعب إذا رمى زهرالنرد (ن=س) من المرات وكان مجموعها مثلا 36 مرة فاحتمال مجيء الدش هنا في الواقع :1\(ن+س)

وبما أن ق+س=36 مرة فكأن النسبة الاحتمالية هي 1\36.

فإذاأتى الدش مرة من 36 مرة لما عد ذلك غريبا لأنه محتمل الوقوع، ولكن ليس معنى ذلك أنالدش لابد من مجيئه لأن هذا يدخل في باب أخر قد يكون باب الرجم. وكلما عظمت مقدار "س" في المعادلة (ن+س) تحدد مقدار "ح" أي النسبة الاحتمالية وذلك خضوعا لقانونالأعداد العظمى في حسابات الاحتمال. ومعنى ذلك أن قانون الصدفة يسري في المقاديرالكبيرة.

مثال ذلك أن عملية بتر الزائدة الدودية نسبة نجاحها 95%. أعني أن 95 حالة تنجح من 100 حالة, فلو فرضنا أن مائة مريض دخلوا أحد المستشفيات لإجراء هذهالعملية فإن الجراح يكون مطمئنا إلى أنه سيخرج بنحو 95 حالة من هذه العمليات بنجاح،فإذا ما سألته: يا دكتور ما نسبة احتمال النجاح في هذه العملية؟ فإنه يجيبك 95 فيالمائة، ويكون مطمئنا لجوابه. ولكنك إذا سألته: يا دكتور ما نسبة احتمال النجاح فيالعملية التي ستجريها لفلان؟ فإنه يصمت ولا يجيبك، لأنه يعجز عن معرفة النسبةالاحتمالية.

هذا المثال يوضح معنى قانون في أنها تتصل بالمقادير الكبيرةوالكثرة العديدة. ويكون مفهوم سنة الصدفة وجه الاحتمال في الحدوث، ويكون السببوالنتيجة من حيث هما مظهران للصلة بين حادثتين في النطاق الخاضع لقانون العددالأعظم الصدفي حالة إمكان محض. ومعنى هذا أن السببية صلة إمكان بين شيئين يخضعانلقانون العدد الأعظم الصدفي. فمثلا لو فرضنا أن الدش أتى مرة واحدة من 36 مرة أعنيبنسبة 1:36 مرة ففي الواقع نحن نكون قد كشفنا عن صلة إمكان بين زهر النرد ومجيءالدش، وهذا قانون لا يختلف عن القوانين الطبيعية في شيء.




إذا يمكننا أن نقول أن الصدفة التي تخضع العالم لقانون عددها الأعظم تعطي حالات إمكان. ولما كان العالم لا يخرج عن مجموعة من الحوادث ينتظم بعضها مع بعض في وحدات وتتداخل وتتناسق ثم تنحل وتتباعد لتعود من جديد لتنتظم…. وهكذا خاضعة في حركتها هذه لحالات الإمكان التي يحددها قانون العدد الأعظم الصدفي. ومثل العالم في ذلك مثل مطبعة فيها من كل نوع من حروف الأبجدية مليون حرف وقد أخذت هذه الحركة في الاصطدام * فتجتمع وتنتظم ثم تتباعد وتنحل هكذا في دورة لانهائية، فلا شك أنه في دورة من هذه الدورات اللانهائية لابد أن يخرج هذا المقال الذي تلوته الأن، كما أنه في دورة أخرى من دورات اللانهائية لا بد أن يخرج كتاب "أصل الأنواع" وكذا "القرآن" مجموعا منضدا مصححا من نفسه. ويمكننا إذن أن نتصور أن جميع المؤلفات التي وضعت ستأخذ دورها في الظهور خاضعة لحالات احتمال وإمكان في اللانهائية، فإذا اعتبرنا (ح) رمزا لحالة الاحتمال و(ص) رمزا للنهائية كانت المعادلة الدالة على هذه الحالات:

ح=ص

وعالمنا لا يخرج عن كونه كتابا من هذه الكتب، له وحدته ونظامه وتنضيده إلا أنه تابع لقانون الصدفة الشاملة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mody550
عضو رئيسى
عضو رئيسى
mody550


ذكر
عدد الرسائل : 361
العمر : 36
شس : 0
علم دولتى : لماذا أنا ملحد ؟؟ YemenC
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

لماذا أنا ملحد ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا أنا ملحد ؟؟   لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 مايو 2008, 9:25 am

يقول ألبرت أينشتاين صاحب نظرية النسبية في بحث قديم له:

"
مثلنا إزاء العالم مثل رجل أتى بكتاب قيم لا يعرف عنه شيئا، فلما أخذ في مطالعته وتدرج من ذلك لدرسه وبان له ما فيه من أوجه التناسق الفكري شعر بأن وراء كلمات الكتاب شيئا غامضا لا يصل لكنهه. هذا الشيء الغامض الذي عجز عن الوصول إليه هو عقل مؤلفه. فإذا ما ترقى به التفكير عرف أن هذه الأثار نتيجة لعقل إنسان عبقري أبدعه. كذلك نحن إزاء العالم، فنحن نشعر بأن وراء نظامه شيئا غامضا لا تصل إلى إدراكه عقولنا، هذا الشيء هو الله".

ويقول السير جيمس جينز الفلكي الإنجليزي الشهير :

"
إن صيغة المعادلة التي توحد الكون هي الحد الذي تشترك فيه كل الموجودات. ولما كانت الرياضيات منسجمة مع طبيعة الكون كانت لنابه. ولما كانت الرياضيات تفسر تصرفات الحوادث التي تقع في الكون وتربطها في وحدة عقلية فهذا التفسير والربط لا يحمل إلا على طبيعة الأشياء الرياضية، ومن أجل هذا لا مندوحة لنا أن نبحث عن عقل رياضي يتقن لغة الرياضة يرجع له هذا الكون، هذا العقل الرياضي الذي نلمس أثاره في الكون هو الله".

وأنت ترى أن كليهما "والأول من أساطين الرياضيات في العالم والثاني فلكي ورياضي من القدر الأول" عجز عن تصور حالة الاحتمال الخاضعة لقانون الصدفة الشاملة والتي يتبع دستورها العالم، لا لشيء إلا لتغلب فكرة السبب والنتيجة عليهما.

الواقع أن أينشتين في مثاله انتهى إلى وجود شيء غامض وراء نظام الكتاب عبر عنه بعقل صاحبه (مؤلفه). والواقع أن هذا احتمال محض، لأنه يصح أن يكون خاضعا لحالة أخرى ونتيجة لغير العقل. ومثلنا عن المطبعة وحروفها وإمكان خروج الكتب خضوعا لقانون الصدفة الشامل يوضح هذه الحالة. أما ما يقول السير جيمس جينز فرغم انه أخطأ في اعتباره الرياضة طبيعة الأشياء لأن نجاح الوجهة الرياضية في ربط الحوادث وتفسير تصرفاتها لا يحمل على أن طبيعة الأشياء لأن نجاح الوجهة الرياضية في ربط الحوادث وتفسير تصرفاتها لا يحمل على أن طبيعة الأشياء رياضية بل يدل على أن هنالك قاعدة معقولة تصل بينه وبين طبيعة الأشياء.

فالأشياء هي الكائن الواقع، والرياضيات ربط ما هو واقع في نظام ذهني على قاعدة العلاقة والوحدة. وبعبارة أخرى أن الرياضيات نظام ما هو ممكن والكون نظام ما هو واقع، والواقع يتضمنه الممكن. ولذلك فالواقع حالة خصوصية منه. ومن هنا يتضح أنه لا غرابة في انطباق الرياضيات على الكون الذي نألفه، بل كل الغرابة في عدم انطباقها لأن لكل كون رياضياته المخصوصة، فكون من الأكوان مضبوط بالرياضيات شرط ضروري لكونه كونا.

من هنا يتضح أن السير جينز انساق تحت فكرة السبب والنتيجة كما انساق أينشتين إلى التماس الناحية الرياضية في العالم. وهذا جعلهما يبحثان عن عقل رياضي وراء هذا العالم، وهذا خطأ لأن العالم إن كان نظام ما هو واقع خاضعا لنظام ما هو ممكن فهو حالة احتمال من عدة حالات والذي يحدد احتماله قانون الصدفة الشامل لا السبب الأول الشامل.

خاتمة

إن الصعوبة التي أرى الكثيرين يواجهونني بها حينما أدعوهم إلى النظر إلى العالم مستقلا عن صلة السبب والنتيجة، وخاضعا لقانون الصدفة الشامل ترد إلى قسمين :

الأول: لأن مفهوم هذا الكلام رياضي صرف ومن الصعب التعبير في غير أسلوبه الرياضي، وليس كل إنسان رياضياً عنده القدرة على السير في البرهان الرياضي.

الثاني: أنها تعطي العالم مفهوما جديدا وتجعلنا ننظر له نظرة جديدة غير التي ألفناها. ومن هنا جاءت صعوبة تصور مفهوماتها لأن التغير الحادث أساسي يتناول أسس التصور نفسه.

ولهذه الأسباب وحدها كانت الصعوبة قائمة أمام هذه النظرة الجديدة ومانعة الكثيرين الإيمان بها.

أما أنا شخصيا فلا أجد هذه الصعوبة إلا شكلية، والزمن وحده قادر على إزالتها. ومن هنا لا أجد بدا من الثبات على عقيدتي العلمية والدعوة إلى نظريتي القائمة على قانون الصدفة الشامل الذي يعتبر في الوقت نفسه أكبر ضربة للذين يؤمنون بوجود الله.



نشر إسماعيل أدهم هذه الرسالة فيالعام 1937 وانتحر في العام 1940، عن 29 عاماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mody550
عضو رئيسى
عضو رئيسى
mody550


ذكر
عدد الرسائل : 361
العمر : 36
شس : 0
علم دولتى : لماذا أنا ملحد ؟؟ YemenC
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

لماذا أنا ملحد ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا أنا ملحد ؟؟   لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 مايو 2008, 12:52 pm

هــــــــــــــــــــام
مش معنى أني جبت موضوع على الألحاد أني بدعي له أو أنا معاه
ده مجرد طرح أفكار شريحة ضخمة جداً في العالم
ومن أحد الردود على الألحاد
لينك الموضوع التالي اللي من نشري برضه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pazaro
PRIVET EGYPTIAN ***** GOLD
PRIVET EGYPTIAN ***** GOLD
Pazaro


ذكر
عدد الرسائل : 3438
الموقع : Alexandria ,, Egypt
شس : 0
علم دولتى : لماذا أنا ملحد ؟؟ YemenC
AS17 : لماذا أنا ملحد ؟؟ W4
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

لماذا أنا ملحد ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا أنا ملحد ؟؟   لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 مايو 2008, 3:07 pm

شكرا يا مودى و كويس انك وضحت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BONDOQ17
AS17
AS17
BONDOQ17


ذكر
عدد الرسائل : 5278
الموقع : EGYPT
شس : 0
علم دولتى : لماذا أنا ملحد ؟؟ YemenC
Personalized field : لماذا أنا ملحد ؟؟ Fb3d4910
المزاج : لماذا أنا ملحد ؟؟ Anafar10
AS17 : لماذا أنا ملحد ؟؟ W4
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

لماذا أنا ملحد ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا أنا ملحد ؟؟   لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 مايو 2008, 5:31 pm

يا مودى يا جااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامد

بجد بجد موضوع جميل جدا جدا

هنا بقى اقولك يا جامد مش انواع الزملكاويه يا اهلاوى يا ؟؟؟؟؟؟؟

بس سوبر والله سوبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://as17.yoo7.com
simsima
PRIVET EGYPTIAN ***** GOLD
PRIVET EGYPTIAN ***** GOLD
simsima


انثى
عدد الرسائل : 2623
العمر : 35
شس : 0
علم دولتى : لماذا أنا ملحد ؟؟ YemenC
المزاج : لماذا أنا ملحد ؟؟ 9611
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

لماذا أنا ملحد ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا أنا ملحد ؟؟   لماذا أنا ملحد ؟؟ Icon_minitimeالأحد 18 مايو 2008, 1:51 am

ميرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا أنا ملحد ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرد على موضوع لماذا أنا ملحد ؟ بالأدلة الدينية الأسلامية والعقلية
» لماذا ينتهي الحب؟؟
» لماذا نؤذن في اذن الطفل عند ولادته؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام - شبكة المصريين :: شبكة المصريين لكل المصريين-
انتقل الى: