مرحبا بك فى شبكة المصريين عزيزى الزائر
AS17.yoo7.com
ارجو تفعيل اشتراكك فى شبكة المصريين والتسجيل لدينا والاستفاده من كل ما نقدمه
ولنا الفخر داائما بوجود جميع المصريين فى مكان واحد
شبكة المصريين من اجل مصر والمصريين

AS17



 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلبحـثدخولاسمع رايو ستار اف ام

اسمع رايو ستار اف ام

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» Download كتب غيرت العالم.pdf
السبت 02 مايو 2015, 10:21 pm من طرف spendary

» البوم رحلة الاحزان .. كوكتيل شعبى اغانى حزينة جامد جدا 2008
الخميس 21 أغسطس 2014, 8:58 pm من طرف محمد موريكو

» فيلم كابتن هيما ** تحميل مباشر **DVD لـ تامر حسنى
السبت 19 يوليو 2014, 10:08 pm من طرف صابر عطا

» حسين الجسمى ربنا ربنا ياولى النعم حصرايااا اجمد نغمه دينيه على تلفونك
الأربعاء 26 فبراير 2014, 10:13 pm من طرف امام عويد

» ramdaaan kareeeeeem
الجمعة 12 يوليو 2013, 3:47 am من طرف dondon

» لا تـــــــحــــــــزن يــا قـــلـــبــــي
السبت 04 مايو 2013, 2:44 am من طرف dondon

» يلا نرجع شبكة المصريين
السبت 04 مايو 2013, 2:43 am من طرف dondon

» الصعب والاصعب
الإثنين 07 يناير 2013, 8:28 pm من طرف goda2000

» ثيمات N70 جامده اوى اوى
الإثنين 19 نوفمبر 2012, 8:57 pm من طرف sh_83

» حمل فيلم الداده دودي كامل - صوره جيده
الإثنين 19 نوفمبر 2012, 7:15 pm من طرف هدوء

» هل توفق على
الإثنين 29 أكتوبر 2012, 11:07 pm من طرف banota cool

» فيلم العيد بلبل حيران للنجم احمد حلمي حصريا حمل الان
الجمعة 05 أكتوبر 2012, 3:04 am من طرف dr_mego

» انا جمالى تبيعى
الأربعاء 19 سبتمبر 2012, 5:33 pm من طرف dondon

» كونى غالية
الأربعاء 19 سبتمبر 2012, 5:30 pm من طرف dondon

» خشو وشوفو يا بنااااااااااااااااااات فضيحت الولاد
الأربعاء 19 سبتمبر 2012, 5:29 pm من طرف dondon

» وحشتونى كتيررررررر
الأربعاء 19 سبتمبر 2012, 3:58 pm من طرف dondon

» كولكشن غرف نوم
الأحد 26 أغسطس 2012, 1:12 pm من طرف الفتاة الجميلة

»  تعرف بس تجرح قلبى
الأحد 26 أغسطس 2012, 1:10 pm من طرف الفتاة الجميلة

» انفراد ,|Windows XP Professional SP3 Corporate January 2009 | نسحه اصليه
السبت 18 أغسطس 2012, 4:27 pm من طرف الفتاة الجميلة

» فرصة مجانية للحصول على لاب توب مجانى
السبت 18 أغسطس 2012, 4:25 pm من طرف الفتاة الجميلة

» حصريا حمل دلوقتي فيلم X لارج لاحمد حلمي DVD SCR
السبت 18 أغسطس 2012, 3:09 pm من طرف sweets90_sara

» روايات هارى بوتر كامله من شبكة المصريين
الجمعة 17 أغسطس 2012, 3:52 pm من طرف الفتاة الجميلة

» كتاب الطبخ .. كتاب روووعة ومفيد جداً لكِ سيدتي.. يعتبر مرجع كااامل لمطبخكِ
الجمعة 17 أغسطس 2012, 3:47 pm من طرف الفتاة الجميلة

» وحشتونى كتيررررررر
الخميس 16 أغسطس 2012, 7:20 pm من طرف dondon

» برنامج تعديل أكواد أرقام المحمول في مصر لملفات VCF , CSV
الخميس 16 أغسطس 2012, 6:11 pm من طرف الفتاة الجميلة

للاعلان معنا


Share |
widget

شاطر | 
 

 مشهدان متناقضان في مصر للاحتفال بالعام الـ80 لميلاد مبارك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BONDOQ17
AS17
AS17
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5275
الموقع : EGYPT
شس : 0
علم دولتى :
Personalized field :
المزاج :
AS17 :
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

مُساهمةموضوع: مشهدان متناقضان في مصر للاحتفال بالعام الـ80 لميلاد مبارك   الأحد 04 مايو 2008, 5:55 pm

فتاوى وعلاوات وملاحق صحافية وبرامج تلفزيون وإستنفار أمني
مشهدان متناقضان في مصر للاحتفال بالعام الـ 80 لميلاد مبارك
كتب ـ نبيل شرف الدين: "كيم آيل سونغ" أو " الزعيم العظيم "، الذي يقولون عنه في كوريا الشمالية " لولاه ما ولد وطن وما عاش شعب "، هذه الحالة من المبالغة المفرطة في سياق وصف الحكام الذين يوصفون بالشموليين، كانت حاضرة ـ على نحو ما ـ في أجواء مصر عبر تفاصيل مشهد الاحتفالات "شبه الرسمية" بالعام الثمانين للرئيس المصري حسني مبارك، الذي يحكم البلاد منذ العام 1981 وحتى الآن بسلطات شبه مطلقة، ومن دون أدنى بارقة أمل في إمكانية التداول السلمي على السلطة، على الأقل في المدى المنظور .
وبدا مشهد الاحتفال بعيد ميلاد مبارك الثمانين بالغ التناقض، ومنقسمًا بين فريق مؤيد أو موالٍ للحكم بدوائره وتنويعاته المختلفة، وآخر معارض لكل ما يتعلق بالنظام وخاصة رأس النظام ممثلاً في شخص الرئيس مبارك، ووصل الانقسام إلى حالة من الاستقطاب المتشنج .
أما السلطات المصرية فقد استبقت يوم الإضراب الذي يتزامن مع يوم الاحتفال بعيد ميلاد الرئيس المصري بالتأكيد على أنها لن تتهاون مع أي أعمال شغب أو جهات تحرض على زعزعة استقرار البلاد، وانتشرت قوات الأمن في عدة مدن مصرية وفي الصدارة منها العاصمة القاهرة ومدينة المحلة الكبرى الصناعية التي شهدت أعمال عنف في يوم الإضراب السابق في السادس من نيسان (أبريل) الماضي .
موالاة ومعارضة وفتاوى
فريق الموالاة المصري ذهب في تأييده للنظام وسياساته ورموزه إلى أبعد مدى، فأصدرت عدة صحف حكومية ملاحق خاصة احتفاء بعيد ميلاد "الأب القائد"، كما بثت كل محطات التلفزيون الحكومي وحتى المحطات الخاصة التي يملكها رجال أعمال وتبث من مصر شاركت في عيد ميلاد "الريس"، ووصل الأمر بالكتاب ومعدي البرامج إلى حد ذابت فيه الفواصل بين الزعيم والوطن، فالوطن هو الزعيم، والزعيم هو الوطن بتضاريسه وتاريخه وحتى تفاصيله اليومية .
أما المعارضون فاعتبروا النظام ورأسه سببًا لكل بلاء يحل بالبلاد والعباد، ولم يدعوا نقيصة إلا وألصقوها به، وتجاوزوا كل حدود اللياقة حين وصفوا يوم ميلاد الرئيس بأنه "يوم أسود"، كما دعوا إلى الاتشاح بالسواد في هذا اليوم، ورفع الرايات السوداء على المنازل، وطالبوا الناس بالبقاء في منازلهم في إضراب عام على غرار إضراب السادس من أبريل الماضي .
أما الرئيس حسني مبارك نفسه فقد فضل أن يقوم اليوم بجولة في مدينة السادات الصناعية بمحافظة المنوفية ـ مسقط رأس الرئيس ـ في ما وصف رسميًا بأنه يأتي "في إطار متابعة الرئيس المستمرة لعملية التنمية والتطور الصناعي الذي تشهده المدن الصناعية" .
وحتى الشيخ يوسف البدري صاحب الفتاوى المثيرة للجدل لم يشأ أن يمر هذا الحدث من دون أن يدلي بدلوه فيه، فالمشهد ساخن وبالتأكيد سوف يستقطب وسائل الإعلام وخاصة الفضائيات، التي اعتاد الشيخ على الظهور عبر شاشاتها، لهذا فقد أطلق فتوى حرم فيها الدعوة إلى الإضراب معتبرًا أنها تعطل مصالح العباد والبلاد، واستنكر على من وصفهم بالدهماء والغوغاء مطالبة رئيس البلاد بالتنحي عن الحكم قائلاً إن هذا الأمر من حق من وصفهم بأهل العقد والحل وفق اشتراطات محددة اتفق عليها الفقهاء" على حد تعبيره .
صحافة وفضائيات
الصحف الحكومية دخلت غمار هذه المعركة بقوة، وأصدرت ملاحق احتفالية خاصة بيوم ميلاد الزعيم واليوم الذي ولدت فيه البلاد مجددًا كما قالت الأهرام، فتحت عنوان: "يوم أن ولدت مصر‏ من جديد"، كتب أسامة سرايا رئيس تحرير صحيفة (الأهرام) قائلاً : "في ذلك اليوم ولدت مصر من جديد‏ .. نحتفي بسجل طويل ومشرف من الإنجازات به ومعه، فالرجل الذي تولى الحكم ورؤوس تيارات الفكر والسياسة في مصر يرزحون في أغلال الحبس والاعتقال، فأطلق سراحهم وحفز أقلامهم وتجاوز كثيرًا عن مساوئهم، ليس بحاجة إلى من يدافع عنه"، على حد قوله .
وعلى نهج (الأهرام) كبرى الصحف الحكومية في مصر، فقد سارت بقية الصحف الحكومية الأخرى، لكن اللافت أن صحف المعارضة التي تصدر عن أحزاب سياسية معارضة تجاهلت الإضراب تمامًا، بعد أن أعلن قادة تلك الأحزاب ـ خاصة الوفد والتجمع ـ أنه إضراب مجهول المصدر والهوية ويصب في صالح الفوضى العارمة، ولا يخدم المصالح العليا للبلاد .
غير أن صحيفة (العربي) لسان حال الحزب الناصري المعارض نشرت عدة تقارير تقف على الجانب الآخر من مشهد الحفاوة الحكومية، منها على سبيل المثال تقرير بعنوان "عيد ميلاد مبارك الثمانين يتوافق مع تدهور اجتماعي وسياسي يهدد النظام"، وتقرير آخر مترجم بعنوان : "نظام مبارك يعيش حالة من الرعب بعد أحداث المحلة الكبرى" .
وبينما تأهبت الفضائيات العربية والأجنبية لتغطية أحداث هذا اليوم بتجهيزات واسعة تختلف باختلاف سياسة كل منها، فقد تعامل التلفزيون الحكومي مع الأمر باعتباره لم يحدث، حتى لو حدث أي شيء، فهو لا يستحق هذا الاهتمام الاعلامي الواضح في الصحف الحزبية والخاصة والفضائيات الأجنبية والعربية .
وتحدثت مصادر صحافية عن توجيهات شفهية من وزير الاعلام أنس الفقي إلى الفضائيات المصرية الخاصة ومكاتب عدد من الفضائيات العربية بتجاهل تغطية احداث الإضراب من قريب أو بعيد .
ومن بين الآليات التي اقترحها الداعون إلى الإضراب "مقاطعة الصحف الحكومية (الأخبار والأهرام والجمهورية)، وامتدت الدعوة إلى مقاطعة مترو الأنفاق في الأسبوع الأول من مايو، كما دعا هؤلاء إلى كتابة عبارة "شارك في تحديد مصيرك.. شارك في الإضراب السلمي يوم 4 أيار/مايو" على كل عملة ورقية تقع تحت أيدي المتعاطفين مع الدعوة إلى الإضراب .
أحزاب ومواقف
الأحزاب الصغيرة التي يطلق عليها تندرًا في الشارع السياسي المصري "أحزاب الأنابيب" عقدت مؤتمرًا تحت شعار "معًا من أجل مصر.. ولا للإضراب" شاركت فيه ستة من هذه الأحزاب التي لا يعرف المصريون مجرد أسمائها، وهي حزب الوفاق القومي ومصر الاشتراكي والسلام الاجتماعي والجمهوري الحر وشباب مصر والوطني الديمقراطي"، وبدا واضحًا اهتمام الصحف الحكومية بهذا المؤتمر فأبرزته في صدر صفحاتها وكتبت عنه كما لو كان حدثًا جليلاً.
من جانبه، أكد عبدالوهاب المسيري، المنسق العام لحركة كفاية ضرورة دعوة كل القوى السياسية بمن فيهم الإخوان المسلمين، إلى الاشتراك في هذا الإضراب وقال : "رغم أن الإخوان لهم مواقفهم وحسابتهم الخاصة، لكن يستحب دعوتهم إلى قوة تواجدهم في الشارع المصري" .
وبعد مقاطعة جماعة "الإخوان المسلمين" رسميًا للإضراب الفائت في السادس من أبريل، غير أن هذه المرة أعلن مئات من شباب الإخوان المسلمين خروجهم علي الجماعة، وقرروا الانضمام إلى هذا الإضراب ووضعوا "اللوجو الخاص بالإضراب علي صفحاتهم في موقع الـ"فايس بوك"، ومدوناتهم الخاصة، وهاجم عدد كبير منهم قيادات الجماعة الداعية إلى مقاطعة الإضراب، وكتب أحدهم في مدونته، التي تحمل اسم "إخواني مش تابع لحد" يقول: "لا طاعة لجماعة إخوان الحكومة" .
أما من اصطلح على تسميتهم بحزب "فايس بوك" فقدموا أنفسهم خارج السياق الحزبي وكتبوا في مجموعاتهم المتعددة عبر هذه الشبكة الاجتماعية الشهيرة : "إحنا مش حزب سياسي، ولا نسعى للحكم، إحنا أكبر تجمع مخلص لمصر على الإنترنت وفي الواقع"، وقالوا في بيانات يجري تداولها عبر عشرات المواقع على الإنترنت، إن "إضراب السادس من أبريل نجح وسنكمل المشوار، ونعطي فرصة للحكومة لتنفيذ مطالبنا المحددة والمشروعة؛ وهي حد أدنى للأجور لكافة الفئات والوظائف، وربط الأجور بالأسعار كما يحدث في جميع الدول التي تعاني من الغلاء، واتخاذ إجراءات حقيقية لوقف ارتفاع الأسعار ومنع الاحتكار والإفراج عن جميع المعتقلين".
وقالوا أيضًا: "لقد أصبحنا أكبر حركة شعبية غير سياسية، ولن يسيطر علينا تيار سياسي، نحن نبض الناس، وملح الأرض، نجحنا ولن نتوقف" .

_________________
bondoq




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://as17.yoo7.com
Pazaro
PRIVET EGYPTIAN ***** GOLD
PRIVET EGYPTIAN ***** GOLD
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3438
الموقع : Alexandria ,, Egypt
شس : 0
علم دولتى :
AS17 :
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشهدان متناقضان في مصر للاحتفال بالعام الـ80 لميلاد مبارك   الأحد 04 مايو 2008, 6:46 pm

tammmmmmmmmmmmmmmaam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
simsima
PRIVET EGYPTIAN ***** GOLD
PRIVET EGYPTIAN ***** GOLD
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2623
العمر : 30
شس : 0
علم دولتى :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشهدان متناقضان في مصر للاحتفال بالعام الـ80 لميلاد مبارك   الإثنين 09 يونيو 2008, 1:13 am

شكراااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشهدان متناقضان في مصر للاحتفال بالعام الـ80 لميلاد مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الوعى المصرى :: مناقشات سياسيه-
انتقل الى: